السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حصريا على ستار تايمز
رياض الأطفال والتعلم
كما نعلم أن التعلم في رياض الأطفال يكون من خلال التعلم الذاتي باللعب ولكن الطفل في المرحلة التمهيدية بحاجة الى فترة زمنيه مثل نصف ساعة باليوم يتعلم من خلالها القراءة والكتابة وبذلك نعوده على جو اليوم الدراسي
المنهج المطور وهو عبارة عن تقسيم يوم الطفل في الروضة الى فترات.
فترة الحلقة ويتعلم فيها مفهوم او موضوع حسب الوحدة التعليمية .
ثم فترة الاركان وهي عبارة عن تقسيم الفصل الى عدة اركان مثل ركن المطالعة وتحتوي على مكتبة بها قصص وصور يطالع الطفل القصص المصورة اويعبر عن الصور الموجودة ممكن باسلوبه الخاص يؤلف قصة من خلال صورة يشاهدها وممكن يطالع قصص مرتبطة بالموضوع الذي تعلمه في فترة الحلقة
ركن الالعاب الادراكية وهو يحتوي على مجموعة من الالعاب تنمي عند الطفل مهارات التطابق والتصنيف والتسلسل واللضم مثل العاب تطابق الاصل بالظل والعب تدرج الالوان او الاحجام او الربط بين رقم ومجموعة \ور او الربط بين الكلمات وصورها او الحروف ......
ركن التخطيط وهو الركن الذي ينمى لديه مهارات القراءة والكتابة مثل التمرير على النقط للحروف والارقام والكلمات والاشكال او التحويط بوضع دائرة مثلا تمييز كلمة او من خلال التوصيل بين كلمة وصورتها مثلا
ركن التعايش الاسري ونضع فيه ملابس واثاث المنزل ويقوم الطفل بتقليد الشخصيات او تمثيل القصص ويتم تغيير الاثاث في الركن حسب الوحدات المختلفة ليناسب الاجواء التعلمية
مثلا في وحدة الحج نضع مجسم للكعبة وملابس الاحرام .
ركن البناء والهدم وفيه نوفر مجموعة من المكعبات مختلفة الحجم يقوم الطفل ببناء ما يطلب منه
ركن الاستكشاف ونضع فيه مجموعة ادوات تفيد الطفل في الاستكشاف مثل العدسة والمجهر وانواع مختلفة في الحجم واللمس والتذوق والشم لتنمية حواس الطفل
ركن الحاسوب نوفر في كل فصل حاسوب يتعلم الطفل من خلاله طريقة استخدام الحاسوب واكتساب بعض المهارات
ركن التعبير الفني ويقوم الطفل بالتلوين والتشكيل بمواد خامات البيئة والقص واللصق والطباعة وما شابه ذلك
فترة التغذية
من خلال المطعم يتناول الطفل وجبة الفطور مع زملائه واكتساب عادات وسلوكيات صحية مثل فوائد الطعام وغسل اليدين قبل ويعد والمحافظة على نظافة اليدين والمكان والملابس ذكر اسم الله في بداية الطعام وحمده بعد النتهاء ذكر دعاء تناول الطعام - سلوكيات تناول الطعام
فترة الملعب الخارجي وننمي فيها عضلات الطفل الكبيرة من خلال اللعب باجهزة الالعاب مثل جهاز التسلق والتزحلق والسلم وغيرها مع تنظيم بعض الالعاب المنظمة المرتبطة بالوحدات التعليمية
فترة القاء الاخير وهي تحتوي على تعليم الطفل انشودة او لعبة اصابع او سرد قصة مصورة مرتبطة بموضوع الحلقة
وهذه الوحدات مرتبطة بالآيات القرآنية والاحاديث والادعية والاناشيد والسلوكيات وتنمية التفكير العلمي عند الطفل والمحافظة على البيئة
باتظار ارائكم
اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم واتمنى الافادة والاستفادة
جزاكم الله كل خير
حياكم الله